يعد الشيخ إمام من أشهر من غنى لمصر ولم يمنعه فقد البصر من أن تكون ألحانه أيقونة للأغانى الثورية التى نقشت في تاريخ مصر الموسيقى، ومازالت عالقة في الأذهان حتى الآن.
تعلم الشيخ إمام أصول الموسيقى على يد الشيخ درويش الحريري بحى الغورية، ثم تعرف فى منتصف الثلاثينيات على الشيخ زكريا أحمد الذى استعان به في حفظ الألحان الجديدة واكتشاف نقط الضعف بها، ولكن تحولت حياة "إمام" عام 1962 حينما التقى بالشاعر أحمد فؤاد نجم الذى أصبح رفيق دربه حتى وفاته، حيث ذاع صيت الثنائي والتف حولهما المثقفون والصحفيون، والعديد من الشعراء الآخرين، أمثال: فؤاد قاعود، سيد حجاب، نجيب سرور، توفيق زياد، نجيب شهاب الدين وزين العابدين فؤاد.
مرت مسيرة الشيخ إمام بمرحلة تحول نوعى بعد هزيمة حرب يونيو 1967، وسادت نغمة السخرية والانهزامية بعض أغانيه مثل: "الحمد لله خبطنا تحت بطاطنا، يا محلى رجعة ظباطنا من خط النار، بقرة حاحا، ولكن سرعان ما اختفت هذه النغمة الساخرة الانهزامية وحلت مكانها نغمة أخرى مليئة بالصحوة والاعتزاز بمصر.
توارثت الأجيال الموسيقية أغانى الشيخ إمام وأصبحت ترددها في الحفلات والاحتفالات الثورية، واشتهر العديد من فنانى الأندرجراوند بتقديم لأغانى "إمام"، وكانت من أبرزهم مطربة الروك المصري مريم صالح التى كان لها رصيد الأسد فى تقديم أغانيه، حيث بدأت مسيرتها الغنائية بفرقة سمتها "مشروع الشيخ إمام" وأخذت تقدم أغانيه بعدما أضفت عليها توزيعات من موسيقى الروك الغربي والارتجالات الموسيقية المختلفة، مع محاولتها للمحافظة على الإيقاع.
وعلى الصعيد الآخر اشتهرت فرقة "إسكندريلا" بتقديمهم الأغانى الحماسية، حيث قدموا العديد من أغانى الشيخ إمام ورفيقه الشاعر أحمد فؤاد نجم، وحاول أعضاء الفريق دوما أن يحافظوا على الأغنية من حيث اللحن والأداء، من خلال تقديمها بصورتها الأولى والأساسية دون إضافات، سوى طابع الكورال الجماعى.
حاولت أيضا مطربة الجاز دينا الوديدي تقديم أغانى "إمام" ولكن محاولتها لم تحظى بالنجاح الملحوظ مثلما فعلت نظيرتها مريم صالح.
وكانت هناك عددا من المحاولات من قبل المطربين المصريين والعرب لتقديم أغانى "إمام"، فنجد المطرب محمد محسن يقدم بعضا من أغانيه مصحوبة بالجمل الموسيقية القصيرة مع الحفاظ على اللحن الأصلى، بينما قدمت المطربة الأردنية مكادي نحاس أغنية "البحر بيضحك ليه" دون الموسيقى، ولكن احنفظ أدائها باللحن الأصلي للأغنية.
وأخيرا قدمت المطربة التونسية غالية بن علي أغانى الشيخ إمام بأسلوب مختلف تمامًا، اعتمدت فيه على مساحاتها الصوتية وقدرتها في الارتجال أثناء الغناء، لتخرج الأغنية في النهاية بشكل مبهج ومغاير عما هو معتاد ومتعارف عليه.
https://abudhabi-news.com/breaking_news/4539988/أبرزهم-مريم-صالح-أشهر-من-غنوا-للشيخ-إمام-عيسى-بعد-وفاته
2019-06-07 12:51:35Z
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
Bagikan Berita Ini
0 Response to "أبرزهم مريم صالح.. أشهر من غنوا للشيخ إمام عيسى بعد وفاته - شبكة أبو ظبي الإخبارية"
Post a Comment